قوة التفكير - مها إبراهيم   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   السعودية ... “التربية” تعدل سن القبول بالمرحلة الابتدائية - الراصد الصحفي   ---   الامارات .. مـركـز مختص يطالب بحرمان المعلّمين المدخّنين من التدريس - التحرير   ---   السعودية .. “التربية”: توزيع وجبة الإفطار للطلاب خلال الحصة لتجنب الزحام - الراصد الصحفي   ---   معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يزور جناح موقع المربي - الراصد الصحفي   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   التأثير السلبي لمدمن المواقع الجنسية - ياسر الحميقاني   ---   الشباب و العاطفه.. - د / نهله أمين   ---   كيفية التعامل المتربي الذي يحب التصدر - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   حفظ القرآن الكريم - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
هل تؤيد التحول للتعلم الإلكتروني وعن بعد في حال تفشي مرض انفلونزا الخنازير؟
نعم بالتأكيد
لا مطلقاً
ليس كثيراً
      
 



     

التوفيق بين الحفظ والدراسة

د. محمد بن عبدالله الدويش

السؤال رقم   /   8064

أنا فتاة من عائلة ملتزمة ولكني لم أتم حفظ كتاب الله إضافة إلى شغفي الشديد للقراءة لوحدي لأني لا املك الأخت أو الشيخ الذي يعينني ولكن المشكلة في أني انتقلت إلى مدرسة للمتفوقين وتحتاج إلى جهد ووقت طويل ودوامي خلالها من 6 صباحا إلى 3 ظهرا فما نصيحتكم لي من اجل تنظيم وقتي لطلب العلم في تلك الفترة مع المحافظة على حفظي.



الجواب

احرصي في المدرسة على اختيار أخت صالحة قدر الإمكان، وقوي علاقتك معها بحيث يعين بعضكم بعضا على طاعة الله تعالى، ويمكن أن تحفظي وإياها. وإن لم يتيسر لك من يكون معك في المدرسة فابحثي عن أقرب الأخوات للخير واحرصي على دعوتها والتأثير عليها، وما دمت في مدرسة للمتفوقين فأعتقد أنك تملكين قدرات تؤهلك بإذن الله للتأثير على الآخرين. ويمكن أن تضعي جدولا مشتركا في الحفظ بينك وبين إحدى الأخوات من خارج المدرسة بحيث تسيران عليه سويا، فتحفظين في أوقات الفراغ أو عند انصرافك للمنزل وتقرءن ما حفظتما في إجازة آخر الأسبوع.

د. محمد بن عبدالله الدويش

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008