قوة التفكير - مها إبراهيم   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   السعودية ... “التربية” تعدل سن القبول بالمرحلة الابتدائية - الراصد الصحفي   ---   الامارات .. مـركـز مختص يطالب بحرمان المعلّمين المدخّنين من التدريس - التحرير   ---   السعودية .. “التربية”: توزيع وجبة الإفطار للطلاب خلال الحصة لتجنب الزحام - الراصد الصحفي   ---   معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يزور جناح موقع المربي - الراصد الصحفي   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   التأثير السلبي لمدمن المواقع الجنسية - ياسر الحميقاني   ---   الشباب و العاطفه.. - د / نهله أمين   ---   كيفية التعامل المتربي الذي يحب التصدر - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   حفظ القرآن الكريم - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
هل تؤيد التحول للتعلم الإلكتروني وعن بعد في حال تفشي مرض انفلونزا الخنازير؟
نعم بالتأكيد
لا مطلقاً
ليس كثيراً
      
 



     

وسائل مضاعفة التأثير علىالطلاب

د. محمد بن عبدالله الدويش

السؤال رقم   /   7701

ما توجيهكم لمدرسي الحلقات من ناحية تربية الطالب في الحلقة في زمن قدره ساعة في الحلقة مقابل 23 ساعة خارج الحلقة وفي ظل المغريات والمتغيرات الجديدة وما هي الوسائل المثلى لذلك.



الجواب

المربي عنصر واحد من العناصر التي تؤثر على الشاب، وثمة عوامل ومؤثرات عديدة تسير في الاتجاه المعاكس لما يريده المربون. لكن المربي يستطيع أن يضاعف تأثيره حين يحسن التربية، ومن وسائل ذلك: 1 – تجاوز الأسلوب التقليدي الذي يركز على مجرد التلقين والتوجيه المباشر. 2 – تعويد الشاب على كيفية استثمار وقته ومساعدته على ذلك. 3 – تدريب الشاب على الأنشطة التي يمكن أن يملأ بها وقت فراغه، ومن أبرزها القراءة. 4 – تنمية قدرات التقويم وإصدار الأحكام لدى الشاب؛ فهذا يزيد من قدرته على اكتشاف الأخطاء والمخاطر التي واجهه من خلال الوسائل الأخرى. 5 – الاعتناء أكثر بإصلاح القلب والإصلاح الداخلي للشاب.

د. محمد بن عبدالله الدويش

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008