قوة التفكير - مها إبراهيم   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   السعودية ... “التربية” تعدل سن القبول بالمرحلة الابتدائية - الراصد الصحفي   ---   الامارات .. مـركـز مختص يطالب بحرمان المعلّمين المدخّنين من التدريس - التحرير   ---   السعودية .. “التربية”: توزيع وجبة الإفطار للطلاب خلال الحصة لتجنب الزحام - الراصد الصحفي   ---   معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يزور جناح موقع المربي - الراصد الصحفي   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   التأثير السلبي لمدمن المواقع الجنسية - ياسر الحميقاني   ---   الشباب و العاطفه.. - د / نهله أمين   ---   كيفية التعامل المتربي الذي يحب التصدر - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   حفظ القرآن الكريم - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
هل تؤيد التحول للتعلم الإلكتروني وعن بعد في حال تفشي مرض انفلونزا الخنازير؟
نعم بالتأكيد
لا مطلقاً
ليس كثيراً
      
 



     

من مميزات النجباء

د. محمد بن عبدالله الدويش

السؤال رقم   /   7650

ذكرتم في كتابكم [مقالات في التربية ] المجموعة الأولى (جزء النجباء والموهوبين) قولكم أن كثيراً من المعلمين والمربين التقليديين لا يعطونهم الاهتمام اللائق بل يتضايقون منهم لأنهم لا يُحبون الانقياد والتبعية كما أنهم مندفعون ومن ذوي الأفكار الغريبة وغير تقليديين ويميلون إلى الفوضى الخ.هل هذه الصفات حقيقية بمعنى أنها مميزات فنرضى ونسلم بها أم أنها عيوب واتهامات يكيلها لهم أولئك المربون التقليديون.




الجواب

هي في الواقع مميزات لهؤلاء، فقدراتهم في الإدراك والتقويم عالية، ومن ثم يدركون ما لا يدركه غيرهم. ومن الطبيعي ألا يستوعب المربون التقليديون أمثال هؤلاء؛ فهم يميلون على النوع الذي يسمع ويطيع دون مناقشة. وهم لا يمتكلون مهارات الإقناع والحوار التي تؤهلهم لاستيعاب أمثال هؤلاء وإقناعهم.

د. محمد بن عبدالله الدويش

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008