قوة التفكير - مها إبراهيم   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   السعودية ... “التربية” تعدل سن القبول بالمرحلة الابتدائية - الراصد الصحفي   ---   الامارات .. مـركـز مختص يطالب بحرمان المعلّمين المدخّنين من التدريس - التحرير   ---   السعودية .. “التربية”: توزيع وجبة الإفطار للطلاب خلال الحصة لتجنب الزحام - الراصد الصحفي   ---   معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يزور جناح موقع المربي - الراصد الصحفي   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   التأثير السلبي لمدمن المواقع الجنسية - ياسر الحميقاني   ---   الشباب و العاطفه.. - د / نهله أمين   ---   كيفية التعامل المتربي الذي يحب التصدر - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   حفظ القرآن الكريم - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
هل تؤيد التحول للتعلم الإلكتروني وعن بعد في حال تفشي مرض انفلونزا الخنازير؟
نعم بالتأكيد
لا مطلقاً
ليس كثيراً
      
 



     

منع أولياء الأمور أبناءهم من السفر مع الحلقة

د. محمد بن عبدالله الدويش

السؤال رقم   /   7603

يوجد لدينا في الحلقة بعض الطلاب من المرحلة الثانوية أهلهم يمنعونهم من السفر مع الحلقة بدون سبب واضح فبعضهم المنع يكون من قبل الأم وبعضهم يكون من قبل الأب، والأبناء حريصين كل الحرص على المشاركة في الرحلات ليستفيدوا من برامجها، والسؤال هل نناقش أولياء أمورهم بهذه المسألة أم نسكت عليها، علماً أن الأبناء قد ناقشوهم مراراً وتكراراً ولكن بدون فائدة، ويحتج بعضهم بأن أبنه نومه ثقيل ويخشى أن يتعب المسؤولين.



الجواب

الآباء في الغالب لا يمنعون أبناءهم من المشاركة في بعض الأنشطة إلا لأجل الحرص والخوف عليهم. ومن المهم أن يعود الشاب على أن يقنع أهله بنفسه، وأن يعطى مهلة كافية لذلك، ويمكن أن يزود ببعض الأساليب التي تعينه في النقاش؛ فهذا ينمي مهاراتهم في الحوار والإقناع. وإذا لم يتمكن من إقناع أهله، فيمكن للمشرف الاتصال بولي أمره والحوار معه، ولعل مما يقنعهم إشعارهم بالأثر النفسي على الابن حين يمنع من مشاركة زملائه في بعض برامجهم ويشعر أنه محروم منها. وبصفة عامة فكلما قويت العلاقة بين المشرفين والآباء أدى ذلك إلى تجاوز كثير من المشكلات التربوية للطلاب.

د. محمد بن عبدالله الدويش

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008