تبدلت حالي بعد كفالتي للأيتام - التحرير   ---   دعوة المرأة وقفات تقويمية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   اخشى جليس السوء !! - د / عبد العزيز إبراهيم سليم   ---    احترام العاملين باجور منخفضة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   واجبنا اتجاه المربي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الحلقة والاختبارات - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   تربية الأولاد على الصلاة - أيمن محمد عبد العظيم   ---   عبوس الطفل ... لماذا..؟ وكيف..؟ - علي السيد   ---   ابني تغير - د. عمر المفدى   ---   كرامة المتعلم داخل المدرسة - عادل فتحي عبد الله   ---   طريقة المحاضرة المفترى عليها - د.فايزة فاروق   ---   رؤية في تعليم اللغات - عبدالسلام محمد الكيلاني   ---   رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم - علي السيد   ---   حفل الوفاء حلقات تاج الوقار - التحرير   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   سلسلة مهارات المربي (6): بث الثقة - وليد الرفاعي   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   إلى ولدي المبتعث - د.جلال بن عثمان كحيل   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي؟ - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   علمتنى غزة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   وقفات مع الفتن - د. / خالد بن عبدالعزيز الباتلي   ---   أخي عبدالعزيز كما عرفته - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
عفوا لا يوجد تصويت حالياً
 



     

السعودية .. التربية : تطبيق مشروع تطوير مناهج الابتدائية والمتوسطة العام المقبل

التحرير

تطبق وزارة التربية والتعليم العام المقبل مشروعها الشامل لتطوير مناهج المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وستكون الحلقة الأولى منه الصفوف الأول ابتدائي، الرابع ابتدائي، والأول متوسط، حيث تقدم لها مناهج جديدة تقوم على مبدأ التكامل بين المواد الدراسية، وتركز على دمج مهارات التفكير للتدريس. أوضحت ذلك الدكتورة هيا العواد مساعد مدير عام المناهج بالوزارة في تصريح عقب حضورها الدورة التدريبية الثالثة وورش العمل التي افتتحت أمس الاثنين في فندق مريديان الخبر ضمن مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية بحضور مائتي مشرف ومشرفة على مستوى المملكة. وقالت في ما يتعلق بالمرحلة الثانوية تمت الموافقة السامية على التوسع في مشروع التعليم الثانوي “نظام المقررات” . وهو أيضاً يعتمد على التكامل بين المواد الدراسية ويتيح الفرصة للطالب لاختيار المواد وعدد الساعات التي يدرسها في الفصل الدراسي بضوابط محددة وتحت إشراف مرشد أكاديمي. وأضافت أن مشروعات تطوير المواد تعتمد على التكامل بين أجزاء المعرفة باللغة العربية في المشروع الشامل “لغتي للصفوف الدنيا، لغتي الجميلة للصفوف العليا، ولغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة” حيث يتعلم الطالب المهارات اللغوية “الإملائية والنحوية ومهارات التعبير والخط” في كتاب واحد، مما يقلص عدد الكتب الدراسية المطلوبة لمادة اللغة العربية، وكذلك الحال في الاجتماعيات.
التي تجمع الجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية، والتربية الأسرية التي تجمع مهارات مواد في الاقتصاد المنزلي إضافة للمعلومات الأسرية الجديدة التي يحتاجها الطالب والطالبة في حياتهم داخل أسرهم.
من جهته أوضح مساعد أمين عام مشروع تطوير الرياضيات والعلوم شاكر الفعر أن الوزارة أقرت هذا العام الدراسي تدريس المناهج الجديدة للعلوم والرياضيات للصف الأول والرابع الابتدائي وللصف الأول المتوسط ضمن مشروع الوزارة الجديد لتطوير المادتين على أن يستكمل في السنوات المقبلة بقية مراحل التعليم العام بعد أن أثبتت التجارب الميدانية التي طبقت في 110 مدارس للبنين والبنات على مستوى المملكة نجاح المشروع الذي رصد له أكثر من مليار ريال.
وقال : إنه تم عقد عشر دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات ضمن تطبيق هذا المشروع بالاستعانة ببعض الخبرات العالمية في هذا المجال حيث يطبق العام المقبل تطوير مناهج العلوم والرياضيات للصفوف الثاني والخامس إبتدائي والثاني متوسط والأول ثانوي، وفي العام الذي يليه يطبق على الصفوف الثالث والسادس إبتدائي والثالث متوسط والثاني ثانوي وفي العام الأخير يطبق على الصف الثالث الثانوي.
وبين الفعر أن هذا المشروع سيحدث نقلة كبيرة للتعليم وهو مشروع استراتيجي سوف يبرز دور المملكة كصانع للمعرفة وتقديمها للعالم.

التحرير

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008