تبدلت حالي بعد كفالتي للأيتام - التحرير   ---   دعوة المرأة وقفات تقويمية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   اخشى جليس السوء !! - د / عبد العزيز إبراهيم سليم   ---    احترام العاملين باجور منخفضة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   واجبنا اتجاه المربي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الحلقة والاختبارات - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   تربية الأولاد على الصلاة - أيمن محمد عبد العظيم   ---   عبوس الطفل ... لماذا..؟ وكيف..؟ - علي السيد   ---   ابني تغير - د. عمر المفدى   ---   كرامة المتعلم داخل المدرسة - عادل فتحي عبد الله   ---   طريقة المحاضرة المفترى عليها - د.فايزة فاروق   ---   رؤية في تعليم اللغات - عبدالسلام محمد الكيلاني   ---   رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم - علي السيد   ---   حفل الوفاء حلقات تاج الوقار - التحرير   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   سلسلة مهارات المربي (6): بث الثقة - وليد الرفاعي   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   إلى ولدي المبتعث - د.جلال بن عثمان كحيل   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي؟ - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   علمتنى غزة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   وقفات مع الفتن - د. / خالد بن عبدالعزيز الباتلي   ---   أخي عبدالعزيز كما عرفته - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
عفوا لا يوجد تصويت حالياً
 



     

السعودية.. «التربية» تقر إطلاق لجنة «متخصصة» للطلاب الموهوبين داخل المدارس

التحرير

أقرت وزارة التربية والتعليم أخيراً، تكوين لجنة لرعاية الموهوبين داخل المدارس. بهدف دعم خطط تطوير الموهوبين من الطلاب والطالبات، مؤكدةً في تعميم موجه إلى إدارات التعليم التابعة لها حصلت «الحياة» على نسخة منه ضرورة التسريع في تشكيل اللجنة وفق التنظيم الوزاري المعتمد.

ورأت الوزارة ضرورة تزويد إدارة الموهوبين بصورة من، مقدمة السجل التوثيقي الخاص بهذه اللجنة ،والذي يحوي جميع أعمالها وفعالياتها ويعطي تصوراً شاملاً لمجال الرعاية المقدمة لطلاب المدرسة الواعدين بالموهبة خلال عام دراسي كامل، ويكون مرجعاً رئيساً يُقدم لمن يطلبه من المعنيين برعاية الموهوبين سواء على مستوى المدرسة أو خارجها.

وعرّفت الوزارة لجنة رعاية الموهوبين على أنها لجنة «تُعنى بتوفير الخدمات التربوية المناسبة للطلاب الموهوبين، من طريق التنسيق بين أركان وعناصر العملية التربوية والتعليمية وتسخير الإمكانات المتاحة»، في وقت أشارت فيه إلى أن رسالة اللجنة تنص على العمل على تحقيق أهداف رعاية الموهوبين كما وردت في سياسة التعليم بالمملكة.

وحددت الوزارة أهداف اللجنة في نشر الوعي بأهمية الموهبة ورعايتها، والتعرف على الطلاب الموهوبين بالمدرسة، ورعاية مواهب الطلاب، وتنمية مهارات التفكير لديهم، وتوافر خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية لهم، وإيجاد بيئة تربوية مناسبة تتيح لجميع الطلاب كشف مواهبهم وتنميتها.

واشتملت مهمات اللجنة على تنظيم الفعاليات المناسبة لتوعية المجتمع المدرسي، والتعريف بخصائص وسمات الموهوبين بالمدرسة، وإكمال قاعدة بيانات الطلاب الموهوبين بالمدرسة، وإعداد وتنظيم البرامج الإثرائية ومهارات التفكير المناسبة، والتنسيق مع المرشد الطلابي ولجان المدرسة الأخرى لتوافر الرعاية النفسية والاجتماعية المناسبة للطلاب.

وحضت على أهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوافر الرعاية المناسبة للطالب الموهوب، وتبني ذوي القدرات والابتكارات، وإتاحة الفرص المناسبة أمام الطلاب للتعبير عن قدراتهم ومواهبهم، والتنسيق مع مركز رعاية الموهوبين فيما يتعلق بتطبيق المقاييس ودراسة الحالات والترشيح لبرامج الرعاية.

ورأت الوزارة أهمية تفعيل حصص النشاط بالمدرسة لتقديم برامج الرعاية المناسبة للطلاب الموهوبين، والتفاعل مع مؤسسات المجتمع ما يسهم في دعم رعاية الموهوبين لتعزيز مفهوم أن رعاية الموهوبين مسؤولية الجميع، وتكريم الطلاب الموهوبين والإشادة بمواهبهم وإبراز جهودهم ومنجزاتهم، وإعداد التقرير الختامي لأعمال اللجنة ورفعه إلى إدارة أو قسم الموهوبين.

وحددت الوزارة مهمات منسق لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة في العمل على تشكيل لجنة رعاية الموهوبين داخل المدرسة، وحصر الطلاب الموهوبين الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الموهوبين وأصحاب المهارات والقدرات الخاصة بالتعاون مع معلمي المدرسة.

ووضعت الوزارة خطةً لرعاية هؤلاء الطلاب وإعداد برامج خاصة داخل المدرسة تناسب اهتمامات الموهوبين، وتشجع المعلمين على المشاركة في إثراء طلاب المدرسة الموهوبين، و استخدام الطرق الحديثة في التدريس والتي تناسب قدرات الموهوبين.

واحتوت المهمات أيضاً على تنظيم رحلات وزيارات هادفة للكليات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالموهبة، وتنظيم خدمات ومحاضرات داخل المدرسة تخدم هذه الفئة، وتنفيذ برامج مهارات التفكير وحل المشكلات لدى الطلاب، وإشراك الموهوبين في الأنشطة المدرسية، والمناسبات داخل المدرسة وخارجها ما يلبي حاجاتهم ورغباتهم.

التحرير

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008