تبدلت حالي بعد كفالتي للأيتام - التحرير   ---   دعوة المرأة وقفات تقويمية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   اخشى جليس السوء !! - د / عبد العزيز إبراهيم سليم   ---    احترام العاملين باجور منخفضة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   واجبنا اتجاه المربي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الحلقة والاختبارات - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   تربية الأولاد على الصلاة - أيمن محمد عبد العظيم   ---   عبوس الطفل ... لماذا..؟ وكيف..؟ - علي السيد   ---   ابني تغير - د. عمر المفدى   ---   كرامة المتعلم داخل المدرسة - عادل فتحي عبد الله   ---   طريقة المحاضرة المفترى عليها - د.فايزة فاروق   ---   رؤية في تعليم اللغات - عبدالسلام محمد الكيلاني   ---   رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم - علي السيد   ---   حفل الوفاء حلقات تاج الوقار - التحرير   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   سلسلة مهارات المربي (6): بث الثقة - وليد الرفاعي   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   إلى ولدي المبتعث - د.جلال بن عثمان كحيل   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي؟ - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   علمتنى غزة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   وقفات مع الفتن - د. / خالد بن عبدالعزيز الباتلي   ---   أخي عبدالعزيز كما عرفته - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
عفوا لا يوجد تصويت حالياً
 



     

عدم الرغبة في الدراسة

د. / وفاء محمد البرعي

السؤال رقم   /   15527

لدي ولد يدرس في اولى ثانوي والان طلب مني عدم مواصلة الدراسة والسبب انه زملائه تخرجوا من الثانوي ولم يجدووظائف؟





الجواب

الإجابة :

عزيزي الأب الفاضل: ملايين الخرجين تخرجوا من مراحل التعليم المختلفة , ولم يحصلوا على عمل ,ومع ذلك لم تُغلق المدارس أوالجامعات ,الفكرة ليست في هذا , الفكرة أن تقنع ابنك أنه :

1- طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة .

2- عليه الاجتهاد في طلب العلم , ثم الباقي على الله عز وجل .

3- عليه أن يتميز في أحد التخصصات فكم من طالب سعودي تفوق في الطب أو الهندسة أوالزراعة , وتخرج وحصل على منح للدراسة بالخارج لينفع وطنه ( اعطي له أمثلة مشرفة مثل د / طارق حبيب _د / عائض القرني – د / محمد العريفي ) والأمثلة عديدة في المملكة .

4- خريجين المدراس الثانوية لم يحصلوا على العلوم المناسبة أو التخصص اللازم لإختراق سوق العمل .

5- لم تُغلق أبواب الوظائف في وجوه المتميزين – النشيطين – الباحثين عن المعرفة , ومن أين تأتي الوظيفة , الشخص ليس لديهمن المهارات المعرفية أو العلمية ما ينفعه لها .

6- إذا كان يود ترك الدراسة عليه أن يبحث عن مهنة أو حرفة ( العمل عبادة ) ولا ينتظر أن يحصل على مصروفه منك أو من والده فالحياة صعبة و متعبة للعاملين وذوي الشهادات العليا , فما بلك بمن لم يحصل على الثانوية العامة

د. / وفاء محمد البرعي

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008