تبدلت حالي بعد كفالتي للأيتام - التحرير   ---   دعوة المرأة وقفات تقويمية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   النقلة التربوية للجيل الأول - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   التربية الذاتية - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   اخشى جليس السوء !! - د / عبد العزيز إبراهيم سليم   ---    احترام العاملين باجور منخفضة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   واجبنا اتجاه المربي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الهمز واللمز على المعلمة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   الحلقة والاختبارات - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   تربية الأولاد على الصلاة - أيمن محمد عبد العظيم   ---   عبوس الطفل ... لماذا..؟ وكيف..؟ - علي السيد   ---   ابني تغير - د. عمر المفدى   ---   كرامة المتعلم داخل المدرسة - عادل فتحي عبد الله   ---   طريقة المحاضرة المفترى عليها - د.فايزة فاروق   ---   رؤية في تعليم اللغات - عبدالسلام محمد الكيلاني   ---   رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم - علي السيد   ---   حفل الوفاء حلقات تاج الوقار - التحرير   ---   موقع المسلم في حوار مع د. الدويش - التحرير   ---   سلسلة مهارات المربي (19):مهارات الاتصال بالمتربي - وليد الرفاعي   ---   التربية والمجتمع - محمد الحربي    ---   الدافعية وتنميتها لدى المتعلم - خديجة عبدالرحمن الصغير   ---   سلسلة مهارات المربي (6): بث الثقة - وليد الرفاعي   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   إلى ولدي المبتعث - د.جلال بن عثمان كحيل   ---   الاهتمام بمحضْن الأسرة - وداد إبراهيم البوق   ---   خطر قنوات الشعوذة على الأسرة - د. عفاف حسن مختار   ---   أهمية الحاجات النفسية في مرحلة الطفولة - د. سميرة حسن أبكر   ---   هل نحن بحاجة للتثقيف الجنسي؟ - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   أبناؤنا والتقنية - كريم سليمان   ---   علمتنى غزة - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   وقفات مع الفتن - د. / خالد بن عبدالعزيز الباتلي   ---   أخي عبدالعزيز كما عرفته - د. محمد بن عبدالله الدويش   ---   








القائمة البريدية  

الاسم  
 
البريد االإلكتروني  
 
تسجيل إلغاء

    
 
عفوا لا يوجد تصويت حالياً
 



     

الهمز واللمز على المعلمة

د. محمد بن عبدالله الدويش

السؤال رقم   /   11286

طالبة في الصف السادس الابتدائي ما أن تلتفت المعلمة لكتابة شيء على السبورة حتى تكثر من الهمز واللمز والتحدث عن ملابسها والتهكم على طريقة حديثها والابتسامات الساخرة عليها بين زميلاتها،، الموقف يزعجني كثيرا ماذا افعل؟



الجواب

الأسلوب الذي يلجأ إليه كثير من المعلمين والمعلمات في هذه الحالات هو القسوة والعقوبة وقد لاينجح هذا الأسلوب بل يزيد المشكلة استفحالا.
من المهم أن تسعى المعلمة لتحسين ثقتها بالطالبة وكسب ودها، وهذا سهل جدا في هذه المرحلة وهذا السن.
ثم تنتقل بعد ذلك للتعرف على واقعها وحالها؛ فقد تكون تعاني من كبت ومضايقة في منزلها فتلجأ لذلك، وقد تكون تشعر بالنقص أمام زميلاتها فتسعى للتعويض عن ذلك بمثل هذه الأساليب التي تلفت النظر إليها وتظهرها بمظهر المتميزة.
ومن المفيد توجيهها إلى أنشطة تحبها وتميل إليها سواء داخل الفصل، أو خارجه من خلال النشاط اللاصفي، وهذا سيوجه جزءا كبيرا من طاقتها ويصرفها في ما يحقق لها الشعور الإيجابي تجاه ذاتها، والرضا عن نفسها.
ومن المهم اللباقة وحسن التعامل مع الأخطاء وهذا يريح المعلمة كثيرا، كما أنه يسهل تجاوز هذه المشكلة لدى الطالبة.

د. محمد بن عبدالله الدويش

                             


جميع الحقوق محفوظة لموقع المربي 1429هـ ©
© All rights reserved to ALMURABBI 2008